» تقويم شهر ذي الحجة الحرام ١٤٣٢ هـ  » تقويم شهر ذي القعدة 1432هـ  » مكتب حملة المرتضى يستقبل حجاج بيت الله الحرام لعام1432هـ  » تقويم شهر شوال 1432هـ  » تقويم شهر ذو الحجة الحرام 1431هـ  » مكتب حملة المرتضى يستقبل حجاج بيت الله الحرام لعام1431هـ  » تقاويم شهر شعبان المعظم 1431هـ  » تم إضافة الدروس التثقيفية لحج عام 1430 هـ فيديو  » الدروس التثقيفية الدينية للحجاج لعام 1430هـ  » مكتب حملة المرتضى يستقبل حجاج بيت الله الحرام لعام1430هـ  

  

26/11/2007م - 3:12 ص | مرات القراءة: 3397


مقدمات الحج هي : الوصية والزكاة والاستطاعه ....

1- الوصية :

        يستحب تقديم الوصية عند إرادة سفره ، بل هي من لوازم الإيمان ، ولا ينام المؤمن إلا وصيته تحت رأسه كما في الحديث ، فيوصي بما له وما عليه ، وما يطلب من الأعمال بعد موته من صلاة وصيام وغيرها ، ويوصي إلى ثقة أمين عارف بمسائله . ويجب على كل مكلف في كل زمان بالأخص إذا أراد سفر الطاعة كزيارة المشاهد المقدسة ولا سيما سفر الحج ، أن يبرىء ذمته من حق الناس كالدين ومظالم العباد حتى صداق الزوجة ، إلا إذا رضي الدائن أو الزوجة ببقائه في ذمته فلا بأس .

2-الزكاة :

       يجب على كل مكلف أن يطهر جميع أمواله ونقوده من الزكاة وخمس آل محمد عليهم السلام ، فلا يجوز له أن يحج وهو مطلوب بشيء من الزكاة والخمس ، وكيف يَفِد على ربّه وهو مانع من الخمس والزكاة ، وكيف يأمل أو يطمع في غفران مولاه وعفوه عن ذنوبه وهو غاصب لحقه وحق آل محمد عليهم الصلاة والسلام ، وحقوق الفقراء والسادة الضعفاء ، فلا يَفِد على ربّه ولا يرجو عفوه إلا وهو تائب عن جميع المعاصي ، ومفرغ ذمته من جميع ما عليه من الديون والحقوق . وأي دين أعظم من حق الله وحق أوليائه الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين .

3- الاستطاعه :

       المستطيع من كان مالكاً للزاد والراحله للذهاب والإياب ، وقادرا على نفقة عياله الواجبي النفقة عليه مدة ذهبه إلى مكه وإيابه ، كل بحسب حاله شرفاً وضعة وقوة وضعفا . رب وضيع عند الناس يستطيع بيسير لا يستطيع به الشريف ، الذي لا يستغني عن الخادم والخادمة أو غير ذلك .



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!