» تقويم شهر ذي الحجة الحرام ١٤٣٢ هـ  » تقويم شهر ذي القعدة 1432هـ  » مكتب حملة المرتضى يستقبل حجاج بيت الله الحرام لعام1432هـ  » تقويم شهر شوال 1432هـ  » تقويم شهر ذو الحجة الحرام 1431هـ  » مكتب حملة المرتضى يستقبل حجاج بيت الله الحرام لعام1431هـ  » تقاويم شهر شعبان المعظم 1431هـ  » تم إضافة الدروس التثقيفية لحج عام 1430 هـ فيديو  » الدروس التثقيفية الدينية للحجاج لعام 1430هـ  » مكتب حملة المرتضى يستقبل حجاج بيت الله الحرام لعام1430هـ  

  

17/11/2007م - 3:28 ص | مرات القراءة: 2970

صورة الكعبة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين من الأولين والآخرين إلى يوم الدين قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ) الحج 27 ..

فضل الحج :

    في الكافي : عن سعد الإسكاف : قال : سمعت أبا جعفر عليه أفضل الصلاة والسلام يقول : ( أن الحاج إذا أخذ في جهازه لم يخط خطوة في شئ من جهازه إلا كتب الله عز وجل له عشر حسنات , ومحا عنه عشر سيئات , ورفع له عشر درجات حتى يفرغ من جهازه متى ما فرغ . فإذا استقلت به راحلته لم تضع خفاً ولم ترفعه إلا كتب له مثل ذلك حتى يقضي مناسكه . فإذا قضى نسكه غفر الله له ذنوبه , وكان ذو الحجه ومحرم وصفر وشهر ربيع الأول , أربعة أشهر يكتب له الحسنات ولا تكتب عليه السيئات , إلا أن يأتي بموجبه ) . اي ما يوجب النار من الكبائر .

     في التهذيب : عن معاوية بن عمار : عن أبي عبدالله عن أبيه عن آبائه عليهم السلام : ( إن رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين لقيه أعرابي فقال : يارسول الله إني رجل خرجت أريد الحج ففاتني ، وأنا رجل مميل فأمرني ماذا أصنع في مالي ما أبلغ به مثل أجر الحج ؟ قال : فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين فقال : " انظر إلى أبي قبيس فلو أن أبا قبيس لك ذهبة أنفقته في سبيل الله ما بلغت به مثل ما يبلغ الحاج ، ثم قال : إن الحاج إذا أخذ في جهازه ، لم يرفع شيئاَ ولم يضعه إلا كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر عشر درجات . فإذا ركب بعيره لم يرفع خفاً ولم يضعه إلا كتب له مثل ذلك . فإذا طاف في البيت خرج من ذنوبه . فإذا سعى بين الصفا والمروة خرج من ذنوبه . فإذا وقف بعرفات خرج من ذنوبه . فإذا وقف بالمشعر الحرام خرج من ذنوبه . فإذا رمى الجمرات خرج من ذنوبه . قال : فعد رسول الله صلى الله عليه وآله الطاهرين كذا وكذا موقفاً إذا وقفها الحاج خرج من ذنوبه . ثم قال صلى الله عليه وآله الطاهرين : أنّى لك مايلغ الحاج ؟ قال أبو عبدالله عليه الصلاة والسلام : ولا تكتب عليه الذنوب أربعة أشهر إلا أن يأتي بكبيرة )  .  

 

 



التعليقات «2»

الاوحد - الاحساء [السبت 01 ديسمبر 2007 - 7:24 م]
شكر الله سعيكم
عاشقة المرتضى - الأحساء [الجمعة 30 نوفمبر 2007 - 7:16 ص]
يعطيكم العافية لذكرى فضل الحج ماجوريييييييييييييين